منتدى أ حباب ومريدى الطريقه الجازوليه
مرحبا بأحباب و مريدى سيدى الامام جابر حسين الجازولى مؤسس الطريقه الجازوليه وسيدى سالم نفعنا الله بهم

الفقير طلعت البلتاجى مؤسس المنتدى
منتدى أ حباب ومريدى الطريقه الجازوليه
مرحبا بأحباب و مريدى سيدى الامام جابر حسين الجازولى مؤسس الطريقه الجازوليه وسيدى سالم نفعنا الله بهم

الفقير طلعت البلتاجى مؤسس المنتدى
منتدى أ حباب ومريدى الطريقه الجازوليه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أ حباب ومريدى الطريقه الجازوليه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أحبكم فى الله



سيدى وحبيبى

القطب الغوث جابر حسين احمد

الجازولى مؤسس الطريقه الجازوليه

وخليفته سيدى سالم الجازولى

نفعنا الله بهم













أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طلعت البلتاجى
هل من مشمر للجنه Vote_rcapهل من مشمر للجنه Voting_barهل من مشمر للجنه Vote_lcap 
شمس السماء
هل من مشمر للجنه Vote_rcapهل من مشمر للجنه Voting_barهل من مشمر للجنه Vote_lcap 
محمد عبد الوهاب الجازولى
هل من مشمر للجنه Vote_rcapهل من مشمر للجنه Voting_barهل من مشمر للجنه Vote_lcap 
سعيد رضوان
هل من مشمر للجنه Vote_rcapهل من مشمر للجنه Voting_barهل من مشمر للجنه Vote_lcap 
رجب سيد الجازولى
هل من مشمر للجنه Vote_rcapهل من مشمر للجنه Voting_barهل من مشمر للجنه Vote_lcap 
عاشق الجازوليه
هل من مشمر للجنه Vote_rcapهل من مشمر للجنه Voting_barهل من مشمر للجنه Vote_lcap 
حسن عبد الفتاح
هل من مشمر للجنه Vote_rcapهل من مشمر للجنه Voting_barهل من مشمر للجنه Vote_lcap 
دكتور محمد اشرف
هل من مشمر للجنه Vote_rcapهل من مشمر للجنه Voting_barهل من مشمر للجنه Vote_lcap 
محمود الصغير
هل من مشمر للجنه Vote_rcapهل من مشمر للجنه Voting_barهل من مشمر للجنه Vote_lcap 
محمد عادل أحمد
هل من مشمر للجنه Vote_rcapهل من مشمر للجنه Voting_barهل من مشمر للجنه Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 5:10 am من طرف طلعت البلتاجى

» (عيد ميلاد الحبيب سيدنا الشيخ /سالم يوم 31/10 )
هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:06 pm من طرف عبدالله حسانى

» ديوان الامام الشافعى قاضى الشريعه
هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 2:56 pm من طرف عبدالله حسانى

» احتفال الاحباب بمولد سيدنا سالم 30/10/2009 بمقر الاحباب بقايتباى
هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالسبت أكتوبر 27, 2012 3:12 pm من طرف احمد جمعة

» اوراد الطريقه الجازوليه
هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 5:14 pm من طرف ابو ادم

» يقول سيدنا الجازولى (انا فى الحب ليس ثانى انا قطب وقتى وزمانى)
هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 17, 2012 6:54 am من طرف محمد فوزى

» من زياده لزياده والجازولية فوق العاده فى الاول دايما خطوتهم وفى الحب هم دايما قادة
هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 17, 2012 6:49 am من طرف محمد فوزى

» من حكم سيدنا رضى الله عنه وارضاه
هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 5:54 am من طرف على كمال شاهين

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 165 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اشرف محمود فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 512 مساهمة في هذا المنتدى في 219 موضوع
الطريقه الجازوليه

 

فى الرساله السادسه والثلاثين
من سمات الصوفى
يقول شيخنا وأمامنا سيدى جابر رضى الله عنه وارضاه
الصوفى يرى الكون فى كله مسبحا هاتفا يراه فى بسمه الفجر يراه فى غناء الطير يرى فى كل شى لا اله الا الله ليس ففى الوجود غيره بحرف او بغير حرف كل شئ يسبح بحمده ( الم تر أن الله يسجد له من فى السموات ومن فى الارض ) الوجود وماحوى عابد ومسبح ومحب الهمه جل شأنه تسبيحه وحبه ايقاع موسيقى منغم موزون تشدوا فيه الحان الحب الالهى الوجود الصمدانى ( تسبح له السموات السبع والارض ومن فيهن وأن من شئ الا يسبح بحمد )
هذا هو الجمال الالهى الذى يشهده الصوفى بعين البصيره وهذا هو الكمال الذى ينشده الصوفى فى محبوبه الاكبر فالصوفى تذوق خلقه الجمالى من عين يقين ايمانه
وهنا يريد الفقير أن يتعلم من الاحباب فى هذه المذاكره ويطلب من الاحباب أن يذاكرو فى كلام وفلسفه مولانا وسيدنا الجازولى من معانى جميله فى الوحدانيه لله سبحانه وتعالى ونفعنا الله بشيخنا الجازولى

 

 هل من مشمر للجنه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طلعت البلتاجى
الاداره
الاداره
طلعت البلتاجى


عدد الرسائل : 417
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

هل من مشمر للجنه Empty
مُساهمةموضوع: هل من مشمر للجنه   هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالسبت مايو 31, 2008 5:20 am

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبع هداه واقتفا أثره إلى يوم الدين أما بعد:

فقد قال النبي : { قال الله عز وجل: أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. فاقرءوا إن شئتم: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍن [السجدة:17] } [رواه البخاري ومسلم وغيرهما].

قال الإمام ابن القيم رحمه الله:

وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقراً لأحبابه، وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم، وملكها بالملك الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة ونقص.

فإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران.

وإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن.

وإن سألت: عن ملاطها، فهو المسك الأذفر.

وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر.

وإن سألت: عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب.

وإن سألت: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب.

وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من الزبد وأحلى من العسل.

وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل.

وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى.

وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون.

وإن سألت: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور.

وإن سألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير.

وإن سألت: عن سعت أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحام.

وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها.

وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئة عام لا يقطعها.

وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام.

وإن سألت: عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار.

وإن سألت: عن إرتفاعها، فانظر إلى الكوكب الطالع، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار.

وإن سألت: عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب.

وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من استبرق مفروشة في أعلى الرتب.

وإن سألت: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال.

وإن سألت: عن أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر.

وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر.

وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين.

وإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاؤوا من الجنان.

وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان.

وإن سألت: عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون.

وإن سألت: وإن سألت عن عرائسهم وأزواجهم، فهن الكواعب الأتراب، اللائي جرى في أعضائهن ماء الشباب، فللورد والتفاح ما لبسته الخدود، وللرمان ما تضمنته النهود، وللؤلؤ المنظوم ما حوته الثغور، وللدقة واللطافة ما دارت عليه الخصور.

تجري الشمس في محاسن وجهها إذا برزت، ويضيئ البرق من بين ثناياها إذا تبسمت، وإذا قابلت حبها فقل ما شئت في تقابل النيرين، وإذا حادثته فما ظنك في محادثة الحبيبين، وإن ضمها إليه فما ظنك بتعانق الغصنين، يرى وجهه في صحن خدها، كما يرى في المرآة التي جلاها صيقلها [الصيقل: جلاء السيوف، والمقصود هنا تشبيه وجه الحوراء بالمرآة التي جلاها ولمعها منظفها حتى بدت أنظف وأجلى ما يكون]، ويرى مخ ساقها من وراء اللحم، ولا يستره جلدها ولا عظمها ولا حللها.

لو أطلت على الدنيا لملأت ما بين الأرض والسماء ريحاً، ولاستنطقت أفواه الخلائق تهليلا وتكبيراً و تسبيحاً، ولتزخرف لها ما بين الخافقين، ولأغمضت عن غيرها كل عين، ولطمست ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم، ولآمن كل من رآها على وجه الأرض بالله الحي القيوم، ونصيفها (الخمار) على رأسها خير من الدنيا وما فيها.

ووصاله أشهى إليها من جميع أمانيها، لا تزداد على تطاول الأحقاب إلا حسناً وجمالاً، ولا يزداد على طول المدى إلا محبةً ووصالاً، مبرأة من الحبل (الحمل) والولادة والحيض والنفاس، مطهرة من المخاط والبصاق والبول والغائط وسائر الأدناس.

لا يفنى شبابها ولا تبلى ثيابها، ولا يخلق ثوب جمالها، ولا يمل طيب وصالها، قد قصرت طرفها على زوجها، فلا تطمح لأحد سواه، وقصرت طرفه عليها فهي غاية أمنيته وهواه، إن نظر إليها سرته، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته فهو معها في غاية الأماني والأمان.

هذا ولم يطمثها قبله أنس ولا جان، كلما نظر إليها ملأت قلبه سروراً، وكلما حدثته ملأت أذنه لؤلؤاً منظوماً ومنثوراً، وإذا برزت ملأت القصر والغرفة نوراً.

وإن سألت: عن السن، فأتراب في أعدل سن الشباب.

وإن سألت: عن الحسن، فهل رأيت الشمس والقمر.

وإن سألت: عن الحدق (سواد العيون) فأحسن سواد، في أصفى بياض، في أحسن حور (أي: شدة بياض العين مع قوة سوادها).

وإن سألت: عن القدود، فهل رأيت أحسن الأغصان.

وإن سألت: عن النهود، فهن الكواعب، نهودهن كألطف الرمان.

وإن سألت: عن اللون، فكأنه الياقوت والمرجان.

وإن سألت: عن حسن الخلق، فهن الخيرات الحسان، اللاتي جمع لهن بين الحسن والإحسان، فأعطين جمال الباطن والظاهر، فهن أفراح النفوس وقرة النواظر.

وإن سألت: عن حسن العشرة، ولذة ما هنالك: فهن العروب المتحببات إلى الأزواج، بلطافة التبعل، التي تمتزج بالزوج أي امتزاج.

فما ظنك بإمرأة إذا ضحكت بوجه زوجها أضاءة الجنة من ضحكها، وإذا انتقلت من قصر إلى قصر قلت هذه الشمس متنقل في بروج فلكها، وإذا حاضرت زوجها فياحسن تلك المحاضرة، وإن خاصرته فيا لذة تلك المعانقة والمخاصرة:


وحديثها السحر الحلال لو أنه *** لم يجن قتل المسلم المتحرز


إن طال لم يملي وإن هي أوجزت *** ود المحدث أنها لم توجز

إن غنت فيا لذة الأبصار والأسماع، وإن آنست وأنفعت فيا حبذا تلك المؤانسة والإمتاع، وإن قبّلت فلا شيء أشها إليه من ذلك التقبيل، وإن ناولت فلا ألذ ولا أطيب من ذلك التنويل.

هذا، وإن سألت: عن يوم المزيد، وزيارة العزيز الحميد، ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه، كما ترى الشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر، كما تواتر النقل فيه عن الصادق المصدوق، وذلك موجود في الصحاح، والسنن المسانيد، ومن رواية جرير، وصهيب، وأنس، وأبي هريرة، وأبي موسى، وأبي سعيد، فاستمع يوم ينادي المنادي:


يا أهل الجنة

إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته، فيقولون سمعاً وطاعة، وينهضون إلى الزيارة مبادرين، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوون على ظهورها مسرعين، حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ، وجمعوا هناك، فلم يغادر الداعي منهم أحداً، أمر الرب سبحانه وتعالى بكرسية فنصب هناك، ثم نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبان المسك، ما يرون أصحاب الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى المنادي:


يا أهل الجنة

سلام عليكم.

فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام. فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول:


يا أهل الجنة

فيكون أول ما يسمعون من تعالى: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني، فهذا يوم المزيد. فيجتمعون على كلمة واحدة:

أن قد رضينا، فارض عنا، فيقول:


يا أهل الجنة

إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة:

أرنا وجهك ننظر إليه.

فيكشف الرب جل جلاله الحجب، ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لو لا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا. ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره ربه تعالى محاضرة، حتى إنه يقول:

يا فلان، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول: يا رب ألم تغفر لي؟

فيقول: بلى بمغفرتي بلغت منزلتك هذه.

فيا لذة الأسماع بتلك المحاضرة.

ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة. ويا ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة.

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ [القيامة:22-25].


فحيى على جنات عدن فإنها *** منزلك الأولى وفيها المخيم


ولكننا سبي العدو فهل ترى *** نعود إلى أوطاننا ونسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tallat60.yoo7.com
دكتور محمد اشرف
عضو جديد



عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

هل من مشمر للجنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مشمر للجنه   هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالأحد يونيو 01, 2008 5:30 am

هل من مشمر للجنه Jazakhu3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس السماء
عضو جديد
شمس السماء


عدد الرسائل : 117
العمر : 38
الموقع : لا اله الا الله محمد رسول الله
العمل/الترفيه : حبي الي الله ورسوله
المزاج : قرأة القرأن الكريم
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

هل من مشمر للجنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مشمر للجنه   هل من مشمر للجنه Icon_minitimeالأحد يونيو 01, 2008 5:49 am

هل من مشمر للجنه Get-9-2007-xpezovqk


هل من مشمر للجنه Sjj0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hotmail.com
 
هل من مشمر للجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أ حباب ومريدى الطريقه الجازوليه  :: الفئة الأولى :: المشتاقون الى الجـــــــــــــــــــــــــــنه-
انتقل الى: